أربع محاضرات TED تعطيك نظرة جديدة في الحياة
أربع محاضرات TED تعطيك نظرة جديدة في الحياة

 
 
TED اختصار لـ(Technology . Education . Design) هي منظمة غير ربحية تسعى إلى نشر الأفكار في محاضرات قصيرة مكثفة (18 دقيقة تقريبا). بدأت عام 1984 واليوم هي منظمة عالمية يتم تنظيمها في كثير من دول العالم، تغطى فيها مواضيع مختلفة يطرحها أشخاص يشاركون فيها تجاربهم الخاصة أو مجالات اختصاصهم .. كلها تسعى إلى فهم أعمق للعالم من حولنا، مؤمنين بأن الأفكار يمكن لها أن تؤثر في السلوك، والحياة وفي نهاية المطاف العالم كله.
بشكل عام TED موقع ممتاز للحصول على معلومات قيّمة ذات جودة عالية، يمكنها إضافة شيء لك في حياتك الخاصة .. وبالطبع هناك تطبيق أيضا يمكن تحميله على الهواتف! ووهووو !!
 
* لماذا أربعة فيديوهات فقط؟
أحببت أن تكون قائمة قصيرة كي تستطيع مشاهدتها في جلسة واحدة .. طول المحاضرات الأربع كلها هو (58 دقيقة)
 
* هل يوجد ترجمة للكلام؟
نعم، أكيد .. مشاهدة ممتعة!
 
 

هل المدارس تقتل الإبداع – Ken Robinson

 
يرى Ken Robinson المتخصص في الإبداع أنه يتوجب علينا تحدي الطريقة التقليدية في التعليم .. ’’إذا لم تكن مستعداً لتكون مخطئاً .. لن تنتج أبداً شيئاً مبتكراً‘‘، بالطبع الخطأ والإبداع ليسا نفس الشيء! لكن يجب أن يكون هناك قليل من المجازفة لانتاج شيء جديد. الخوف من أن تكون مخطئاً يقف أمام كل ذلك، وهو ينمو تدريجياً خلال فترة الطفولة (خاصة في المدارس) ويمتد كذلك وصولاً إلى الشركات التي نعمل فيها، نفس النظام يعمل، ونفس الخوف يظل موجودا؛ الخوف من تقديم شيء جديد مبتكر خارج عن المألوف .. شيء جديد للبشرية.
حالياً نعاني من تضخم للشهادات الأكاديمية الموجودة في العالم حتى أصبح بعضها بلا قيمة! لذلك يجب البحث عن حل جديد لكل هذا!
 
 

المظاهر ليست كل شيء. صدقني، فأنا عارضة أزياء – Cameron Russell

 
محاضرة رائعة لعارضة الأزياء Cameron Russell تتحدث فيها عن سطحية الاعتماد على المظاهر فقط، وما يترتب على ذلك .. بعد عملها 10 سنوات في مجال عرض الأزياء، تأخذنا إلى وراء الكواليس، إلى ما وراء صور أغلفة المجلات، لتتحدث عما هو أهم من كل ذلك، وألا نستمر في تقديم صورة مخالفة لما نحن عليه (حتى وهي عارضة، ترينا في هذه المحاضرة صور لها – على الطبيعة- مختلفة تماما عن تلك التي في المجلات) وتكشف Cameron صور لها – على الطبيعة- مختلفة تماما عن تلك التي في المجلات!
هل أنا فقط، أم أنك أيضاً تحب/تحبين من يخرج خارج شبكة (مهما كانت) ويشرح حقيقتها من الداخل!؟
 
 

تريد أن تكون سعيداً؟ كن ممتناً – David Steindl-Rast

 
هل الأشخاص السعداء هم الممتنون، أم العكس؟؟ فكر بذلك .. بالنظر إلى كثير من الأمثلة من حولنا (والتي هي هناك لنتعلم منها!) نجد أنه ليست السعادة هي ما تصنع الشعور بالامتنان. على العكس من ذلك، شعورك بالامتنان والرضا لكل شيء حولك هو ما يشعرك بالسعادة! كيف!؟ هذه المحاضرة تشرح أكثر (خاصة في النصف الثاني، تلمس الأعماق) .. هذا الشيخ الكبير لديه حكمة يشاركها معنا!
 
 

كيف تجعل التوتر صديقك – Kelly McGonigal

 
ماذا لو نظرنا إلى التوتر بشكل مختلف .. فنحن نواجهه في مراحل مختلفة في حياتنا، من المراحل المبكرة حتى مراحل متقدمة جدا .. هناك التوتر في الامتحانات، التوتر في بعض المواقف الاجتماعية، والتوتر عند المقابلات ..أنواع كثيرة!
لكن في هذا الفيديو تقدم Kelly McGonigal فكرة جديدة نتعامل بها مع أعراض هذا التوتر والضغط يصبح فيها تزايد دقات القلب والتعرق وأي شيء يصاحب احساسك بالتوتر والضغط إشارات لاحساس جديد يغير الموقف بشكل جذري .. أكمل لمعرفة المزيد!
 
 

الأوركيسترا في فمي – Tom Thum

 
حسنا لقد كذبت .. نوعاً ما .. ليسوا أربعة فيديوهات، هذا الخامس! للترفيه فقط 🙂 Tom هو Beatboxer مشاركته في تيد هنا جميلة جدا! خاصة الجزء الأخير؛ لذلك أحببت مشاركتها هنا، هناك دائما وقت لبعض الموسيقى .. إنجُوي!

أسامة نعمان

أحد مؤسسي هذه العائلة ... أبحث عما يمكنه إضافة شيء ما لتجربتي في هذه الحياة، وأحاول نشرها هنا لنتشاركها معا ... أحب تجربة الأشياء الجديدة وأن أبقي نظرة متفائلة لما حولي

الشباب العربي بين طاقتيه الكامنة والحركية إعرف أكثر الشباب العربي بين طاقتيه الكامنة والحركية

الشباب العربي يمثل نسبة كبيرة من سكان الوطن العربي. فشعوبنا تعد شعوباً فتية .. لكن تبقى طاقة هذه الفئة كامنة في ظل عوامل تقف حيال عقول إن لم تنشغل تصدأ .. عقول تحركها الأفكار، وينظمها المنطق .. فلنترك لها مساحة من الحرية

حقيقة التعلّق ولماذا عليك التنبه إليها إعرف أكثر حقيقة التعلّق ولماذا عليك التنبه إليها

    خلال شهر مايو الفائت كان هناك تحدي على TrueEnsan (تحدي الفوضى) للتخلص من الفوضى التي تتراكم من حولنا دون أن نشعر بها، وكان لهذا التحدي هدفين: الأول في التخلص أساساً من هذه الفوضى التي لا داعي لها في حياتنا على الإطلاق ..

المرونة العقلية .. عقلك خلق لينمو، وليستمر في ذلك! إعرف أكثر المرونة العقلية .. عقلك خلق لينمو، وليستمر في ذلك!

التعلم ليس مجرد معلومة تتلقها من أي مكان ثم تعمل بها، بل هو مختلف وأعمق بكثير؛ إن أي شيء يضاف إليك الآن يتشابك بطريقة ما مع كل شيء، ليمنحك طريقة جديدة تنظر فيها لما حولك .... هذه المقالة تبين أن ذلك أيضا يؤثر ويعيد تشكل عقلك

شارك في الحوار