ما تقوله له تأثير حقيقي في حياتك .. وهذه المقالة ستشرح لك كيف
ما تقوله له تأثير حقيقي في حياتك .. وهذه المقالة ستشرح لك كيف

 
 
طبعاً قوة الكلمة كانت ولا زالت من أعظم القوى اللي تواجدت في العالم .. ف ممكن بكلمة يتحول مسار يومك بالكامل .. للأفضل أو للأسوء .. ويمكن كمان لكملة واحدة تبني مستقبل .. ويمكن لنفس الكلمة تهدم مستقبل .. ممكن أن ما تقوله يبني منزل وأسرة .. وممكن أن يهدم منزل وأسرة .. ممكن لكلمة واحدة تكون بداية علاقة .. وممكن لكلمة واحده تكون نهاية علاقة.
 
بالمختصر، الكلمة وقوتها تأثر على حياتنا بشكل ما يمكن لأي أحد منا يتصوره.
 
مجموعة من الدكاترة في جامعة ثوماس جيفرسون حاولوا يوضحوا للناس أن كلمات مثل I can’t , I won’t , it’s tough يمكن تغير مسار مستقبلك وحياتك، و ما تقوله يمكن يأثر عليك بشكل أنت نفسك ما يمكن تتخيله .. وبمجرد ما تستخدمهم على مدار بسيط بتشعر أن حياتك بجد في خطر.
 
في دراسة ثانية كتب فيها كل من الدكتور Mark Robert و Andrew Newberg واللي طبعا يعتبروا مؤلفي كتاب من أشهر الكتب الي ناقشت هذا الشأن (words can change your brain) :
 

A single word has the power to influence the expression of genes that regulate Psychical and Emotional stress

 
بمعنى آخر وأكثر توضيحي … أثناء استعمالنا للكلمات (إيجابيه كانت أو سلبية) في مناطق معينة في الدماغ هي اللي تكون مسؤولة عن كل شي .. إنما في منطقتين اللي هما كانوا محور الدراسة الكاملة:
 
Frontal lobe – (الفص الأمامي للدماغ)
Amygdala – (اللوزة الدماغية والي تقع بدورها في الفص الصدغي)
 

بيسأل حد، بيقول إيش دخل المنطقتين وإيش عملهم ؟

 
الفص الأمامي ( Frontal lobe ) مسؤول بشكل أساسي عن التفريق ما بين الصواب والخطأ. وهي طبعا المنطقة اللي تثار وتشتغل وقت نحدث نفسنا بكلام إيجابي .. وهذا يعطينا فهم موضعي أن وقت الإنسان يفكر بكلام إيجابي، فصه الأمامي يشتغل وبذلك يكوّن انطباع إيجابي يظهر على اتخاذنا لقراراتنا الصائبة والخاطئة.
 
وعشان تتأكدوا من كذا .. مجموعة من العلماء أخذوا متطوعين من سن الـ 35 إلى 54 وطرحوهم في حقل اختبار محكم، وطلبوا منهم يكتبوا 3 أشياء أو كلمات من شأنها أنها تدخل السعادة في قلبهم. بشرط أن الكلام هذا يكتبوه كل يوم لمده 90 يوم متتالية .. والنتيجة كانت صاعقه بجد!! .. حياة كل من خضع للإختبار تغيرت بشكل جذري نتيجة لاستخدامهم لكلام إيجابي كل يوم .. حتى أنهم شعروا بإنسيابية كبيرة في أيامهم وسعادة عمرهم م شعروا فيها من قبل. وهذا إن دل فإنما يدل على أن ما تقوله لنفسك والكلمة الإيجابية خاصة، من شأنها زرع السعادة في قلب من يستعملها بغض النظر عن البيئة المحيطة.
 
وعلى النقيض والعكس .. استخدامك للكلام السلبي مثل ’’ما بقدر‘‘ ، ’’انا فاشل‘‘ ، ’’عمري ما بنجح‘‘ ، ’’ذكائي محدود‘‘ من شأنه أنه يخليك إنسان محبط طول حياتك!! .. ف أنت وقت تستخدم أي كلام من هذا، أنت بدورك تعمل تحفيز لهرمونات القلق والتوتر اللي بجسمك .. وطبعا الهرمونات تنساب في كل أرجاء جسمك .. وهرمونات القلق والتوتر مصدرها مصدر واحد هو الـ(Amygdala) اللوزة القشرية، واللي هي بكذا تشتغل وتعطيك طابع سلبي على مر يومك، وعلى مر حياتك.
 
شي ثاني كشفته الدراسة، هو سبب أن الإنسان وقت يغضب يقول كلام كثييير جدا، وكلام انفعال وكلام جارح للي أمامه، ولكن بعد ما يهدأ يندم على كل كلمة .. عارفين هذا ليش؟؟ لأن الكلام اللي ينبع من الشخص وقت الغضب يعمل تثبيط لمناطق التفكير والمنطق (logic areas) واللي بدوره يثبط ويحد من عمل الفص الامامي (Frontal lobe) .. وهذا يفسر كمان سبب أن الإنسان وقت الغضب ما يستطيع أبدا أنه يفكر بأي شي غير أنه يغضب.
 
خلاصة القول
 
الكلمة سلاح .. استخدمها صح وبالطريقة اللي تخدمك.
 
واختم بمقولة للكاتب الشهير ماركوس زيوسك مؤلف كتاب ’’The Book Thief‘‘
 

I have hated words and I have loved them, and I hope I have made them right
كرهت الكلمات وأحببتها، وأتمنى أنني قد استخدمتها بالشكل الصحيح

 
في حال أعجبتك المقالة، يمكنك مشاركتها من على الروابط تحت .. وكمان ممكن تشاركنا/تشاركينا رأيك عنها في التعليقات آخر شي!
 
 

صورة الحساب الشخصي لـ rami khaled

rami khaled

هاو نهم للكتابة والقراءة وكل ما يندرج تحت طائلة العلم وتطرقاتة

شارك في الحوار