حالات الإنفصال .. تعرّف على ما يحدث فيها نفسياً وعصبياً
حالات الإنفصال .. تعرّف على ما يحدث فيها نفسياً وعصبياً

شكرا على الصورة :Frances Gunn 🙂
 
 

بحب أبدأ بتصريح دكتورة الطب النفسي الامريكية المشهورة Rhonda Freeman عن موضوع الإنفصال .. صرحت في مقالة لها وقالت:

 
تبعاً للدراسات الطبية في عيادتي الشخصية، وتبعاً لمرضاي إلي استقبلهم في العيادة، بالاضافة إلى معايناتي العديدة لبحوثات ومجلات علمية .. توصلت لمعلومة مفادها أن هنالك أجهزة عديدة في الدماغ تتأثر، ويطرأ عليها تغيير نتيجة للإنفصال عن علاقة ما.
 

ونفس الشي كمان تكلموا عليه كلا من الباحثين في علم الاعصاب، والحب الرومانسي .. Fisher, Brown, Aron, Strong, and Mashek .. اللي أكدوا أن الدماغ يتصرف بطرق غريبة ومختلفة في حالة فقدان علاقة مع شخص ما.

 

الإنفصال

المناطق اللي تتأثر ويحصل لها impact عند الإنفصال هي:

 

1. Bonding System

واللي هو عباره عن جهاز ربط رئيسي للمشاعر في الدماغ، واللي يشتغل عن طريق هرمونين مكونين رئيسيين اللي هما Oxytocin و Vasopressin .. ف عندما تنفصل عن شخص تقدره، الدماغ يتأثر بطريقة مباشرة، وهذا عن طريق أنه يرسل إشارة للهرمونين المذكورين واللي بدورهم يعطوا احساس بالفقدان للطرف الآخر .. حتى ولو كان الطرف الثاني قاسي، خبيث، ظالم .. حالة الفقدان هذي تحصل بأي علاقة من غير شروط.

 

ف حالة الوحدة الي تطغى على أي اثنين سابوا بعض بعد الإنفصال، يكون سببها هذا الـ bonding system.

 

2. Reward System

واللي هو الجهاز المسؤول عن توليد الهرمونات الناتجة عن المكافآت .. النجاح .. الظفور بشي معين .. وعند حدوث الإنفصال، الجهاز هذا بشكل خاص يولد هرمونين هم الـ Dopamine و الـ Endogenous Opioids، واللي بدورهم يدخلوا المرئ ضمن هالة الفقدان أو عدم النجاح، أو ضياع مكافآة معينة مين بين يدهم .. واللي بدوره يؤدي إلى الكآبة وعدم القناعة النفسية.

 

3. Pain System

واللي هو طبعاً أشهر جهاز يتعامل مع حالات الإنفصال .. ف مجرد م الانفصال يحصل تبدأ حاله الـ broken heart والحزن والكأبة والزعل. كل الصفات اللي تحصل هذي نتيجة انخفاض مستوى الهرمون الناتج من الـ Reward System، واللي هو هرمون الـ Endogenous Opioids .. ف نظراً لانخفاض المستوى عن المستوى المطلوب تبدأ أعراض الجهاز الثالث في الظهور.

 

4. Stress System

واللي هو مسؤول عن التبعات الناتجة عن الـbreakup بشكل اساسي، وهذا عن طريق افراز اثنين من أهم الهرمونات المحفزة للقلق، واللي هم Corticotropin Releasing Hormone و Norepinephrine .. الهرمونات المذكورة هدفها رفع مستوى القلق في الجسم، واللي يمكن يسبب في حالات كثيره: قلق مزمن، فقدان شهية، عدم قدرة على النوم، صعوبة في التركيز.

 

5. Emotional Regulation System

واللي هو الجهاز الرئيسي المسؤول عن المشاعر لاتصاله المباشر مع Prefrontal Cortex في الدماغ .. واللي هي مسؤولة بشكل أساسي في تكوين وتنظيم المشاعر باختلافها … إنما اللي يحصل في فترة الإنفصال، هو أن القشرة الدماغية بحد ذاتها تكون فاقدة لقدرتها على تنظيم المشاعر … ف الشخص يدخل في حالة من اللاشاعرية اللي بدورها ممكن تسبب ليه مشاكل مع اللي حوله من حدة الطبع.

 

6. Cognitive Networks

واللي هو مسؤول بشكل أساسي عن الذاكرة والتركيز والتنظيم بشكل عام .. واللي بدوره يتعرض لإختلال كبير نتيجة اختلال الـ 5 أجهزة اللي قبله .. وهذا يبين مدى عدم التركيز وفقدان الذاكرة الجزئي اللي يحصل للي يتعرضوا لـ breakups!

 
اختم بمقولة لنفس الدكتورة:
 

نظرا لحالات الإنفصال العصبية المذكورة آنفاً، نستطيع أن نلاحظ مدى حالة الشروع في التعويض التي يخوضها المرء، والناتجة عن انتهاء العلاقة .. ف هنالك عاصفة من الأنشطة التي تحدث داخل الجسم.

 
اللي نستخلصه من هذا الكلام .. هو أن الدماغ ما يقتصر فقط على أوامر خاصة بالعمليات الحيوية اللي نعرفها. وإنما هناك تفاعل أكبر بين الجسم والمحيط والأشياء اللي تصير حوليه، وعليه الجسم وهرموناته وأنظمة الدماغ المعقدة يبذل كل هذا المجهود لتعامل الإنسان مع مخرجات الحياة المختلفة!
 
 

rami khaled

هاو نهم للكتابة والقراءة وكل ما يندرج تحت طائلة العلم وتطرقاتة

المرونة العقلية .. عقلك خلق لينمو، وليستمر في ذلك! إعرف أكثر المرونة العقلية .. عقلك خلق لينمو، وليستمر في ذلك!

التعلم ليس مجرد معلومة تتلقها من أي مكان ثم تعمل بها، بل هو مختلف وأعمق بكثير؛ إن أي شيء يضاف إليك الآن يتشابك بطريقة ما مع كل شيء، ليمنحك طريقة جديدة تنظر فيها لما حولك .... هذه المقالة تبين أن ذلك أيضا يؤثر ويعيد تشكل عقلك

شارك في الحوار