طارق العربي طرقان … أهمية ما قدمه لنا
طارق العربي طرقان … أهمية ما قدمه لنا

 
 
طارق العربي طرقانFacebook .. 1959 .. الفنان المحبوب، كاتب وملحن معظم أغاني شارات أفلام الكرتون لأطفال الـ90ــنات .. مكتوب عنه في ويكيبيديا ’’يعتبر الفنان طارق العربي طرقان مؤسسا لمدرسة موسيقية جديدة في مجال أغنية الطفل بالعالم العربي ، مدرسة تعتمد على إعلاء المستوى في الكلمات والألحان لرفع القيمة التحسيسية والموسيقية للأغنية في آن واحد. وهي مدرسة أرساها عبر أغانيه وتلقاها عنه قلة من الفنانين الشباب الصاعدين‘‘
 
دخوله في مجال أغاني الأطفال كان أشبه بالصدفة، ويالها من صدفة جعلته من أشهر وأقرب الأصوات على قلوب هذا العدد الكبير من الأطفال … في بداية عمله في هذا المجال، لم يكن يدرك أهمية وحساسية ما يقوم به.
 
لكنه يقول بأنه مع الوقت بدأ يرى كيف أن ما يقدمه لا يقتصر على كونه مجرد أغاني ومحتوى كرتوني للأطفال فقط، وإنما هذا المحتوى يبني ثقافة معينة لدى الطفل ويوصل رسالة يتلقها بكل صدر رحب في كرتونه المفضل كل يوم.
 

’’بقدر ما يكون اللحن سهلا وسلسا، بقدر ما يستطيع أن يكون حاملا أمينا للكلمة العربية، من حيث المحافظة على إيقاعها الخاص، فيظهرها دون تشويه بل ويذكّر على مكامن الجمال فيها من حيث النطق والإيقاع. وعند تحقيق هذه المعادلة، فإنك تقدم للطفل بقدرته الفطرية قدرة على تحسس الجمال، ليستطيع أن يحبَّها وينجذب لإيقاعها ورنَّتها حتى وإن كان في عمره أصغر من أن يفهم معناها، مما يسهل له فيما بعد استيعابها والتعامل معها ككلمة مألوفة ومحببة‘‘ – في لقاء صحفي معه

11880317_10154183573042796_2690115157409996654_n

 

كلنا يعلم أن الكرتون يؤثر في ثقافة الطفل .. لكن كيف!؟

 
الآن .. الطفل عند ولادته، عقله لا يكون مكتمل النمو تماما كالأعضاء الأخرى في جسمه، حيث أن الخلايا العصبية فيه تكون مكتملة العدد أجل، لكن الروابط بين هذه الخلايا (المهمة جدا)، تبدأ في التكون لاحقا من خلال ما يسمعه، ما يراه، وأيضا من خلال التجارب والخبرات التي يمر بها.
 
هذه الروابط والعلاقات العصبية هي ما يكوّن إطار ثقافة الطفل لاحقا، بحيث يبدأ تدريجيا في بناء شخصيته .. يتعلم كيف يتعامل مع الآخرين .. وكيف يتعامل مع المواقف التي تواجهه.
 
باختصار .. مع كل تجربة من هذه التجارب التي يمر بها الطفل تتكون روابط عصبية في دماغه خاصة بها، وتدريجيا يُبنى دماغه، عاداته، وطريقة تعامله مع الحياة من حوله لتصبح ما هي عليه عندما يكبر.
 
أفلام الكرتون لها دور مهم خاصة لأنها تأتي في المرحلة المبكرة من عمره .. *معلومة* في المتوسط، يشاهد الواحد منا ما يقارب 18,000 ساعة من أفلام الكرتون في الفترة من بداية ذهابه إلى الحضانة إلى وصوله للمدرسة الثانوية = 15% تقريبا من حياته خلال هذه الفترة!
 
لهذا قال طارق العربي طرقان في حواره الصحفي “… مما يسهل له فيما بعد استيعابها والتعامل معها ككلمة مألوفة ومحببة”، لأنها ستبني شيئا ما في ذلك الطفل، ويظل معه!
 
 
بالعادة عندما نتحدث عن شخصية معينة، نتكلم عن المقولات المأثورة عنها والحكم التي أثرت في الناس، التي يمكن لها أن تحدث تغيير حقيقي في داخل من يقرؤها .. إلا أن الدروس يمكن أن تصل لنا بطرق أخرى مختلفة، أحد هذه الطرق هي ما أبدعت فيه شخصية اليوم، من خلال الدبلجة لأفلام الكرتون، وأيضا من خلال تأليفها لكلمات أغاني عميقة! … هاك مثالين لما أتحدث عنه:
 
 

طارق العربي طرقان

 
 
إذا أعجبتك هذه المقالة، شاركها/شاركيها غيرك في روابط النشر في الأسفل …

أسامة نعمان

أحد مؤسسي هذه العائلة ... أبحث عما يمكنه إضافة شيء ما لتجربتي في هذه الحياة، وأحاول نشرها هنا لنتشاركها معا ... أحب تجربة الأشياء الجديدة وأن أبقي نظرة متفائلة لما حولي

الصورة الكبرى .. أين نحن منها؟ إعرف أكثر الصورة الكبرى .. أين نحن منها؟

تعرف تلك الفيديوهات التي تبدأ بشاشة سوداء، ثم تدريجيا تظهر صورة الكرة الأرضية، ويبدأ صوت هادئ في التحدث عن البشرية -عنا نحن-، عن منجزاتها عبر التاريخ، سيرها في كل الظروف، تخطيها لكل التحديات .. لكن فعليا، هل لنا نحن دور

المرونة العقلية .. عقلك خلق لينمو، وليستمر في ذلك! إعرف أكثر المرونة العقلية .. عقلك خلق لينمو، وليستمر في ذلك!

التعلم ليس مجرد معلومة تتلقها من أي مكان ثم تعمل بها، بل هو مختلف وأعمق بكثير؛ إن أي شيء يضاف إليك الآن يتشابك بطريقة ما مع كل شيء، ليمنحك طريقة جديدة تنظر فيها لما حولك .... هذه المقالة تبين أن ذلك أيضا يؤثر ويعيد تشكل عقلك

Time-Lapse الأرض من الفضاء! إعرف أكثر Time-Lapse الأرض من الفضاء!

Time-Lapse الأرض من الفضاء .. من محطة الفضاء الدولية لـ NASA .. كارل ساغان ونقطته الزرقاء الشاحبة. الأرض يمكنها أن تكون بكل الأشكال التي تنظر بها إليها!

شارك في الحوار