Time-Lapse الأرض من الفضاء!
Time-Lapse الأرض من الفضاء!

الأرض ! بسرعة..
ضع أو ضعي سماعاتك..
full screen للفيديو بالأسفل..
وبهدوء .. تأمّل/تأمّلي:

يقول كارل ساغان:

’’ انظر مرة أخرى إلى تلك النقطة. تلك هي كل هذا. تلك هي المنزل. تلك هي نحن. عليها كل من تحب، كل من تعرف، كل من كنت قد سمعت عنه، كل إنسان كان قد وُجد عليها، وقضى فيها كل حياته. ركام فرحنا ومعاناتنا، آلاف الديانات، الأيديولوجيات، والمذاهب الإقتصادية، كل مفترس وفريسة، كل بطل وجبان، كل باني ومحطم للحضارة، كل حاكم ومحكوم، كل حبيبين واقعين في الحب، كل أم وأب، وابن مفعم بالأمل، مخترع ومستكشف، كل معلم أخلاق، كل سياسي فاسد، كل ’’نجم مشهور‘‘، كل ’’قائد سامي‘‘، كل ولي وعاصٍ. كل من في تاريخ جنسنا عاش هناك على ذرة غبار معلقة على شعاع الشمس.

الأرض

الأرض هي مسرح صغيرة جداً في ساحة الكون الواسعة. فكر(ي) في كمية العذابات التي ألحق بها سكان زاوية من هذه الذرة، بسكان زاوية أخرى يكادوا لا يختلفون عنهم بشيء، كم تكرر سوء تفاهمهم، كم يتوقون لقتل بعضهم البعض، كم هو متّقد كرههم. فكر(ي) في أنهار الدماء التي سالت بسبب هؤلاء الجنرالات والأباطرة، لكي يصبحوا للحظة، أسياد جزء من نقطة صغيرة.

تصنّعنا، وتكبرنا الوهمي، والخيالات التي نمتلكها لمكانتنا المرموقة في هذا الكون .. كلها مهددة بنقطة الضوء الشاحب هذه. كوكبا ذرة غبار وحيدة في غلاف كوني مظلم. في كل هذا الغموض القابع في هذا الاتساع الشاسع، لا توجد أي علامة على أن المساعدة ستأتي من مكان ما آخر لتنقذنا من أنفسنا.

كوكب الأرض هو العالم الوحيد المحتضن للحياة والمعلوم حتى الآن. لا يوجد هناك مكان آخر – في المستقبل القريب على الأقل – بحيث يمكن لجنسنا أن يهاجر إليه. زيارة، نعم. استقرار، ليس بعد. أعجبك أم لا، حتى الآن الأرض هي ما يجب أن ندافع عنه.

قيل أن علم الفلك هو تجربة للتواضع وبناء الشخصية. لعله لا يوجد برهان لحماقة أوهام الإنسان أوضح من الصورة البعيدة لعالمنا الصغير. بالنسبة لي، هذا يوجب مسؤولية أن نعامل بعضنا البعض بعطف، وأن نحمي ونمتن لهذه النقطة الزرقاء الشاحبة، البيت الوحيد الذي عرفناه. ‘‘

يمكنك أيضاً قراءة : أقوال مصطفى محمود | 20 مقولة لنعرف أكثر عما أراد إخبارنا به !!

صور

الآن وقد قرأت ما قاله كارل ساغان وشاهدت الفيديو .. فكر بالملايين، المليارات، أعداد البشر. المجاعات، الحروب. طريقة تفكير بعض ’’القادة‘‘ الزواحفية، كمية الحقد والكراهية بين الناس .. كمية الأحكام التي تصدر بحق الآخرين، نبذ الأطراف الأخرى، اقصاء ’’المختلف‘‘ زعماً .. ولتنظر؛ هل كان يستحق كل ما قد حصل بأن يحصل !.؟

أسامة نعمان

أحد مؤسسي هذه العائلة ... أبحث عما يمكنه إضافة شيء ما لتجربتي في هذه الحياة، وأحاول نشرها هنا لنتشاركها معا ... أحب تجربة الأشياء الجديدة وأن أبقي نظرة متفائلة لما حولي

صناعة السعادة 101 إعرف أكثر صناعة السعادة 101

تعرف أكثر على صناعة السعادة .. كيف يمكن توليف السعادة في مختلف ظروف حياتك! هل يبدو مصطلح صناعة السعادة غريباً نوعاً ما؟ أكمل قراءة المقالة لمعرفة المزيد!

توقّف .. فكّر .. استيقظ .. فإن حياتك تعتمد على ذلك إعرف أكثر توقّف .. فكّر .. استيقظ .. فإن حياتك تعتمد على ذلك

يقول Morpheus في أحد حواراته مع Neo: أعلم تمام ما تقصد. دعني أخبرك لم أنت هنا. أنت هنا لأنك تعلم شيئا ما. ما تعلمه لا تستطيع تفسيره، لكنك تشعر به. لقد شعرت به طوال حياتك، بأن هناك شيء ما خطأ في العالم. لا تدري ما هو، لكنه موجود، مثل

شارك في الحوار